كيف تبدأ مشروع حضانة أطفال? اختبر فكرة المشروع

نستكمل فى هذا المقال التعليمى من سلسلة: كيف تبدأ مشروع حضانة أطفال – الطرق العملية الواجب اتباعها لبداية مشروع حضانة أطفال ناجح.

الآن يجب على كل من يريد بداية حضانة أطفال أن يُقيم فكرة المشروع ليعرف اذا كانت فكرة مشروع حضانة أطفال جيدة فعلياً وذلك قبل الدخول فى أى تفاصيل تنفيذية وقبل تحقيق أية خسائر قد تنجم من بداية مشروع فكرته أصلاً ليست جيدة.

وتقييم جودة فكرة مشروع حضانة أطفال يجب أن يخضع لعدد من المقاييس – نتناولها فى عدد من المقالات ونبدأها اليوم بأول عنصر وهو: القدرة على حماية الفكرة.

وحماية فكرة المشروع تعنى نجاحه من فشلة تماماً…اذ أن المشروع سهل التقليد يعنى سهولة دخول منافسين وانتشارهم بقوة وتوزيع القوة الشرائية للعملاء على العدد المتزايد من المشروعات التى سوف تفتح كل يوم.

وحماية فكرة المشروع يمكن أن تكون بعدة صور…منها:

  • الحماية القانونية بتسجيل فكرة المشروع كعلامة تجارية أو براءة اختراع
  • الحماية الفنية باستخدام أسرار فنية فى المشروع تجعل من تقليده صعباً – أو مستحيلاً
  • الحماية عن طريق توسعة شبكة الموزعين أو الفروع – ما يجعل تقليد هذا الحجم من المشروعات صعباً
  • الحماية من خلال بداية مشروع حضانة أطفال كبيرة جداً برأس مال ضخم ما يجعل منافسته صعبة

والواقع يقول أن فكرة مشروع حضانة أطفال بصورتها التقليدية التى نعرفها جميعاً – لا يمكن حمايتها – ما أدى “فعلياً” الى انتشار حضانات الأطفال فى كل شارع وفى كل مدينة….وهذا يُهدد بقاء مشروع حضانة أطفال وربحيته واستمراره بصورة خطيرة…

ولكن ظهور الجيل الجديد من الحضانات – المسماه الأكاديميات الدولية والتى تعمل بنظام: مدرسة 3 ساعات قدم العديد من صور الحماية لمشروع حضانة أطفال…

وبالتالى فإن بداية مشروع حضانة أطفال تقليدية يحتوى العديد من المخاطر – نظراً لإن فكرة المشروع لا يمكن حمايتها – فى حين أن بداية حضانة أطفال من الجيل الثانى للحضانات والمسماة: الأكاديميات الدولية والتى تعمل بنظام: مدرسة 3 ساعات يعدل كفة الميزان ويُضيف العديد من جدر الحماية لفكرة المشروع.

والى لقاء جديد فى مقال من سلسلة: كيف تبدأ مشروع حضانة أطفال…

من نحن

استشارى التعليم – رئيس قطاع الإستشارات فى شركة الكاشف لاستشارات التعليم . على مدى سنوات عدة قام الدكتور صلاح الكاشف بطرح العديد من المبادرات التى تهدف الى تطوير التعليم فى العالم – ومنها مشروع مدرسة 3 ساعات ومشروع مدرسة البيت – لتقديم أعلى مستوى من التعليم الدولى فى العالم للناطقين باللغة العربية…

الوسوم: , , , ,